أسلوب المحاضرة :
………………….
المحاضرة هي طريقة اتصال فردي .. يقوم فيها المدرب بتقديم حديث تم إعداده .. أو سلسلة من المعلومات والحقائق حول موضوع معين . وذلك دون مشاركة من جانب المتدربين .
والمحاضرة من أهم وأقدم الطرق التدريبية .. بل أكثرها استخداما وبرغم أن الأبحاث قد أثبتت أن أسلوب المحاضرة – أسلوب غير فعال في مجال التدريب – نظرا لأنها تعتمد على التلقين والتدريس – إلا أن كثيراً من المدربين لا يزالون ينفقون وقتاً يتراوح نسبته من 30% على 50% في استخدام هذا الأسلوب .
ويتم استخدام المحاضرات في الغالب – لتقديم معلومات أو معارف أو توجيهات أو تفسيرات .. وكذا لتقديم أرضية نظرية مناسبة للمتدربين لابد من اكتسابهم لها قبل المران العملي .. وعموما فإن اللجوء إلى أسلوب المحاضرة يتوقف على ( فلسفة المدرب – نوعية الموضوع – الموقف التعليمي ) .
ويتم توزيع وقت المحاضرة عادة إلى :
• مقدمة قصيرة .
• صلب المحاضرة الرئيسي والذي ينقسم عادة إلى خطوات رئيسية يقوم المحاضر بتلخيص شامل لموضوع المحاضرة قرب النهاية ويسمح للمتدربين بتوجيه الأسئلة حول موضوع المحاضرة .
• تقييم المحاضرة من خلال تقديم أسئلة للمتدربين لقياس تحصيلهم من المحاضرة .
متى يمكن أن يستخدم أسلوب المحاضرة ؟
• إذا كان الهدف تقديم قدر كبير من الحقائق والنظريات الجديدة .
• إذا كان عدد المتدربين كبيراً .
• إذا لم تكن المعلومات المقدمة متاحة في شكل آخر أفضل .
• إذا كان الموضوع المعروض لا يتطلب تحليلا للمشاكل أو القرارات أو كيفية التطبيق وتقييم المفاهيم .
• إذا كان الوقت المتاح قصيراً .
• إذا كان المطلوب نقل المعلومات بدقة – وحرفياً .
• حينما يراد تسجيل الموضوع ليتكرر استخدامه في مناسبات قادمة .
مزايا أسلوب المحاضرة :
• المرونة : فهي طريقة يمكن استخدامها في كل الظروف أيا كانت نوعية الوسائل والمساعدات المتوفرة .. أو عدد المتدربين – أو شكل القاعة .
• السيطرة : تظل السيطرة محكمة تماما في يد المحاضر .
• التكلفة : أقل من الطرق الأخرى .
• تكرار النقاط الهامة : والتي يرى المحاضر بحكم خبرته أهميتها .
• التسلسل : تتدرج المحاضرة في عرضها طبقاً لتسلسل وترتيب محكم ومنطقي طبقاً لما يراه صاحب الخبرة في هذه الحالة وهو المحاضر .
• كم المعلومات : تسمح لإعطاء أكبر كم من المعلومات للمتدربين .
سلبيات أسلوب المحاضرة :
• انعدام المشاركة من جانب معظم المتدربين غالباً .
• صعوبة قياس رد فعل وإرجاع الأثر من جانب المتدربين .
• ضعف الاستيعاب والتذكر لكل المعلومات المقدمة من جانب المتدربين .
• تتطلب جهداً كبيراً من جانب المحاضر في مرحلتي الإعداد والتقديم .
• غير ملائمة لإكساب المهارات التي تتطلب الممارسة .
• غير مجدية تقريباً في تعديل السلوك .
• تتوقف على شخصية المدرب ومدى تمكنه واتقانه للمهارات التي يقدمها .
• تسبب الملل إذا طالت مدتها وقل استخدام الوسائل فيها .
كيف نحقق النجاح عند استخدام أسلوب المحاضرة :
• تحضير جيد للوقت الذي يراعي قدرة المتدربين على الفهم والاستيعاب ولا يصل بهم إلى درجة الملل والإرهاق الذهني .
• مادة مناسبة ذات محتوى فعال ومشوق ويمس اهتمامات المتدربين ورغباتهم في ازدياد المعرفة .
• استخدام جيد للمساعدات والوسائل المستخدمة .
• التركيز على الأهم فالمهم فالأقل أهمية ضماناً للحفاظ على الوقت المحدد .
• إجادة المحاضر لفنون العرض والتقديم .
• تلخيص جيد – واستخدام جيد لأسئلة الختام لقياس ردة فعل العكس .
أسلوب المناقشة الجماعية :
طريقة تدريبية تسمح بحرية تبادل المعلومات والأفكار والآراء المتعلقة بموضوع معين ( بين المدرب والمتدربين وبين المتدربين وبعضهم البعض ) .
وحتى تكون المناقشة مجدية ومحققة لأهدافها – فإن عدد المتدربين يجب أن يكون في حدود 10 – 18 متدرباً .. كما أن المتدربين في هذه الحالة يجب أن تكون لديهم الخبرة الكافية في موضوع المناقشة .
كذلك فإن من أخطر الأمور أن يتعرض المدرب لعرض موضوع للمناقشة وهو ليس لديه الخبرة الكافية فيه ، إذ سرعان ما يسبب انقطاعاً في الاتصال بين المدرب والمتدربين حين يلحظون ضعف المدرب في الموضوع المطروح للمناقشة .
والمناقشة أسلوب تدريبي فعال يمكن استخدامه بنجاح حين يكون الهدف هو إحداث تغيير أو تعديل في اتجاهات المجموعة .
كما أثبت أسلوب المناقشة فعاليته في سرعة إيصال المعلومات وتبادل الخبرات ، ويتم أسلوب المناقشة عادة بإشراف المدرب وتوجيهه المستمر ، أو يكون موجهه بأسئلة معينة متتالية من قبل المدرب تساعد المتدربين للانتقال من نقطة لأخرى حسب التخطيط المحكم للمناقشة .
متى يمكن أن يستخدم أسلوب المناقشة الجماعية ؟
• إذا كان الهدف استطلاع الرأي حول توجيهات وتعليمات جديدة ، ومناقشة كيفية التطبيق .
• إذا كان الهدف تصحيح المفاهيم والأفكار .
• إذا كان الهدف مناقشة السلطات والاختصاصات .
• إذا كان الهدف استكشاف المخاطر والسلبيات ، في محيط عمل المتدربين .
• إذا كان المكان يسمح بتقسيم المجموعة الكبيرة إلى مجموعات صغيرة .
• إذا كان وقت الإعداد للمناقشة مناسباً – وكذلك وقت الجلسة أو الاجتماع التدريبي فيه متسع للمناقشة .
• إذا كانت مجموعة المتدربين متجانسة إلى حد ما ثقافياً
القائد : محمد معاشب