مدخل :
أساليب التدريب كثيرة ومتعددة .. والمدرب الناجح هو الذي يتسلح بمعرفة دقيقة وإلمام كاف باستخدام هذه الطرق .
معايير اختيار أساليب التدريب :
1. مجال الهدف التدريبي ( معرفي ، مهاري ، وجداني )
وعلى ضوء الهدف المحدد يمكن اختيار الطريقة التي تساعد على تحقيقه ، ولما كانت معظم البرامج التدريبية .. تحتوي عادة على الأهداف الثلاثة وإن غلب بعضها على الآخر ، إلا أنه من المفضل دائما أن يستخدم المدرب أكثر من طريقة تدريبية في كل برنامج بما يتوافق أولا مع نوعية الهدف الغالب عليه
2. زمن الجلسة التدريبية :
– إذا كان وقت الجلسة التدريبية قصيراً فليس أمام المدرب سوى طرق المحاضرة ، أو المناقشة الجماعية .
– وإذا كان كافيا من الممكن أن يتيح له ذلك فرصة دراسة الحالة أو تمثيل الأدوار .
– إذا كانت مدة البرنامج ( الأيام ) طويلة يمكن استخدام الطرق المعملية والزيارات الميدانية .
– إذا كان وقت التقديم (صباحا) يفضل استخدام أسلوب المحاضرة أو العصف الذهني .
– أما إذا كان مساءاً أو بعد الظهر فيفضل استخدام التمارين والحالات والمناقشات .
3. عدد المتدربين ( كثير ، قليل ، متوسط ) .
4. الإمكانيات المتاحة ( ملاءمة المكان / توافر وسائل التدريب ) .
وهناك أمر يضاهي كل ما ذكر ألا وهو تناسب الموضوع مع المدرب ومقدرته على تنفيذه .
أهم أساليب التدريب المستخدمة :
كما سبق أن ذكرنا – أن طرق التدريب قد كثرت وتعددت بل وتداخلت – مما يصعب على المدرب عند الاختيار الفصل التام بين بعض الأساليب وبعضها الآخر .. وفيما يلي نعرض أهم الطرق التدريبية وأكثرها شيوعاً .
1. المحاضرة .
2. المناقشة الجماعية .
3. دراسة الحالة .
4. تمثيل الأدوار .
5. التمارين .
6. البريد .
7. البيان العملي (المحاكاة ) .