تقديم
تواجه الحركة الكشفية العديد من التحديات نظرا لكونا شريكا لا يمكن الاستغناء عنه لإعداد الفتية و الشباب للاندماج الكلي و السلس في المجتمع , ولبلوغ هذه الأهداف لابد للجمعيات الكشفية بكل مكوناتها ( الجهات و الفروع ) العمل على تطوير إنتاجياتها
وبالتالي ممارساتها التربوية و السعي الى الانخراط الفعلي في عملية التنمية الشاملة للفتية و الشباب , وذلك عبر تحسين جودة تكوين كل الفاعلين في المجال التربوي وخصوصا منهم القادة التربويين . لقد أصبح من المؤكد أن التكوين يلعب دورا مهما في تامين انخراط جميع الفاعلين من اجل التغيير , و تطوير تمثلات القادة وممارساتهم وضمان نقل الكفايات المكتسبة الى ارض الواقع . إذا كان الأمر كذلك كيف يمكن إذا تطوير التدريب وانتشاله من براثن التقليد و الجمود .
قبل الخوض في شرح التصور الجديد لتصميم برنامج للتدريب و الدعم و التنمية الشخصية لقادة الجهة لابد من الوقوف على الصورة النمطية التي كانت تدبر بها التداريب الجهوية والتي كانت أساسا مبنية حول المحتويات و المضامين لا حول النتائج .
التدريب القائم حول المحتويات: انه التدريب الذي يجعل المكون يركز اهتمامه على نوع المحتويات التي ستقدم للمشاركين وليس على تطوير ممارساتهم الميدانية, لذ يقتصر الإعداد في هذا النموذج على عمليات جد بسيطة وهي : – اختيار المكون -استدعاء المشاركين -اختيار الفضاء و الزمان -المحافظة على المضامين السابقة – التقييم الآني
I.كيف يمكن إذا تصميم برنامج للتدريب و الدعم و التنمية الشخصية للقادة وفق منظور متطور ؟
تصميم التدريب القائم حول النتائج :
1- التعريف : يركز التدريب القائم حول النتائج على التغييرات الملحوظة لدى المشاركين أثناء التكوين أو بعده والتي يمكن ربطها به ,و تختلف نتائج التكوين من مشارك لآخر , وهي مرتبطة بعدة عوامل :
– الطريقة التي يشتغل بها المكونون
– طريقة إعداد التكوين
– الاستعداد النفسي لكل مشارك أثناء التكوين
– الأثر الذي سيخلفه التكوين فيه
– شروط الاشتغال – التوثيق – الوسائل …الخ
– طريقة أجرأة ما اكتسبه المشارك و التي يخولها له واقع الفرع .
2- تعريف نتائج التكوين : تؤدي جميع التداريب حتما إلى نتائج , غير أن نتائجها تختلف من تدريب الى أخر
- vالنتائج المنتظرة أي النتائج المباشرة للتدريب :
تفرز جميع التكوينات نتائج متوقعة وأخرى غير متوقعة وهذا لا يعني أن هذه الأخيرة غير مرغوبة فيها لأنها قد تكون ايجابية ومحددة للعديد من التعديلات .
- vالنتائج الملموسة في الميدان على المستوى القصير:
أ- تخص تغيير التمثلات وطرق و أساليب التدخل البيداغوجي
ب – تتميز بسهولة المعاينة و المتابعة على ارض الواقع قصد التعديل أو التغيير .
- vالنتائج المكتسبة و الدائمة و تهدف إلى :
أ- إحداث تحولات عميقة في الممارسات التربوية
ب- إحداث تغيير في نمط التفكير ” الرؤية المستقبلية للعملية التربوية “
- vالنتائج القابلة للقياس : اعتماد طريقتين :
أ-الطريقة الغير مباشرة : وتستهدف غالبا التمثلات من خلال المقابلات الشخصية – ملأ استمارة التقييم – ملأ شبكات التقييم .
ب-الطريقة المباشرة : يمكن قياس التغييرات التي ادخلها القائد على ممارساته داخل الوحدة ” المصاحبة و المتابعة “
يمكن تلخيص هذا التصور في الشكل التالي :
النتائج المنتظرة المنتوج التأثيرات الأثــــــــر
قبل التكوين |
أثناء التكوين |
في نهاية التكوين |
بعد العودة للفرع |
عدة أشهر بعد التكوين |
3- مبادئ التدريب القائم حول النتائج :
يبنى التصميم من هذا المنظور على تنظيم مجموعة العمليات اللازمة لنجاح التكوين , ويمكن تلخيصها في الأمور التالية :
1- تحديد احتياجات التدريب
2- دفتر التحملات
3- تعريف الكفايات المراد تطويرها لدى المشاركين
4- بلورة منهاج التكوين انطلاقا من هذه الكفايات” المحتويات و المضامين “
5- التصور البيداغوجي للتكوين ” الطرق و الوسائل المستعملة “
6- التصور التقني اللوجستيكي للتكوين
7- تقويم التكوين
4- العمليات المنجزة :
تأخذ هذه العمليات طابعين “عمليات ذات طابع تنظيمي , وأخرى ذات طابع بيداغوجي” :
- vالعمليات التنظيمية :
- 1.التدبير الإداري -التدبير المالي- التدبير اللوجستيكي- تدبير الموارد البشرية – تدبير النتائج
- vالعمليات البيداغوجية :
- 1.التجانس بين مختلف المحاور المكونة لمجزوءة التكوين
- 2.ملائمة المضامين لمستوى المشاركين
- 3.الطرائق البيداغوجية
5- تقييم ومتابعة القادة :
يعتبر التقويم التربوي أحد المكونات الأساسية والمرتكزات الهامة التي يقوم عليها النظام التربوي الكشفي، كما يعتبر وسيلة للكشف عن القدرات المعرفية ,الجسمية , التواصلية و المنهجية للفتية و الشباب ،وكدا الوقوف على مدى اكتساب الفتية و الشباب للكفايات و الأهداف المسطرة في المشاريع التربوية للمراحل الكشفية على اختلاف أشكالها , وذلك بإصدار أحكام قيمية«de valeurs » على نتائج المسابقات و المبادرات الجماعية الفردية التي تؤسس البرنامج الكشفي وتعطيه جاذبية ومصداقية ، ومن ضمن هذه البرامج التداريب الكشفية .
وبما أن عملية التقييم تكتسي أهمية كبرى في النظام التربوي الكشفي لابد لنا من إعداد تصور ديداكتيكي يعالج هذا المكون من جميع زواياه معتمدين في ذلك على التساؤلات التالية : من يقوم ؟ متى نقوم ؟ ماذا نقيم ؟ كيف نقوم ؟ لماذا نقوم ؟
إعداد القائد سعيد الفرحاني