البرنامج الكشفي: هو كل ما يقوم به الفتية و الشباب من أنشطة باستخدام الطريقة الكشفية لتحقيق الأهداف التربوية للحركة
من أهم القضايا التي تشغل الحركة الكشفية اليوم, هو خلط المفاهيم و الضعف في مجال البرنامج الكشفي الذي يعتبر العماد الرئيسي لجذب الأعضاء و انبهارهم بالحركة و الحفاظ على انتمائهم لها, اذ يسقط غالبية القادة في سوء الفهم و يفسر البرنامج الكشفي على أنه مجرد أنشطة لأطفال كغيرهم و يغفل بهذا العناصر الرئيسية للتربية الفردية و الطريقة الكشفية و هيكلتها بحيث لا يدرك بأن البرنامج الكشفي يختلف عنv باقي البرامج الأخرى و بأنه مبني على مبادىء الحركة و بأنه الوسيلة التي تحقق بها أهدافها, لذا تبقى الحاجة لتطوير البرامج الكشفية و نشر الوعي بين القادة أمر ضروري للنهوض بالحركة و بجمعيتنا تربويا
.من هذه النقطة انطلقنا في صياغة الجزء الثاني من مقترح المشروع و الذي يهتم بالشق الكشفي و التربوي و تنمية القيادات و الذي يمكن له أن يلبي حاجيات القادة في سيكولوجية التعلم لا يخفى على كل متتبع للشأن الكشفي و التربوي في جمعيتنا تراجع البرامج و الكفاءات القيادية رغم اجتيازهم للتداريب الكشفية التي تنظمها الجمعية, و كذلك تراجع وتيرة الأنشطة بالفروع وسط السنة لأسباب كثيرة ذكرها قادة الجمعية في كثير من المقالات التي تتبعناها طول هذه المدة و قمنا بجرد أهمها كالتالي
ــ الخلط الفادح بين مفهوم الجمعية و تسييرها و بين ايديولوجية الحركة الكشفية, و نظامها
ــ الاعتماد على التنظير بنسبة 90% في التداريب دون تبيين الصيغ العملية
ــ غزارة انتاج القادة و التركيز على الكم لا الكيف
ــ حرق مراحل التكوين في المواد الخاصة
بالتداريب الاعدادية و الأساسية دون التكوين العملي و اعطاء العلوم الكشفية الأولية الخاصة بتلقين طلائع الوحدات و الأفراد
ــ عدم تفعيل نظام تتبع حقيقي للقادة المجتازين للتداريب
ــ عدم فهم القادة الواضح للطريقة الكشفية و وسائلها و فقر الأفكار في هذا المجال
عدم نشاط جل الفروع وسط السنة مما لا يمكن القادة من الاحتكاك بالقواعد و الأفراد لمراكمة التجربة و الخبرة
بعد جرد هذه الأسباب كان لا بد لنا من ايجاد صيغة مشروع عملية يمكن لها أن تعالج أو تحد من تفاقم هذه المشاكل و تستهدف ما يلي
ــ ترسيخ الطريقة الكشفية
تلبية المتطلبات القيادية و المواد و العلوم الكشفية الخاصة بكل مرحلة تكوينية
ــ تفعيل نظام
التتبع للقيادات المكونة و التكوين المستمر
ــ تمكين القادة المجتازين للتداريب من الاحتكاك بالقواعد و سط السنة
ــ تفعيل مهام الأفراد داخل الطلائع
ــ تقريب المعلومة من القادة و الأفراد
مختبر القرب الوطني
للعلوم الكشفية
المشروع المطروح أمامكم هو مؤسسة وطنية للجمعية
متخصصة في التكوين الكشفي المستمر , تشترك فيها كل خبرات الفروع و المفوضية و يمكن لها الانبثاق من الجمعية دون الحاجة الى تغيير الهيكلة أو النظام المعمول به حاليا
رؤية المشروع
يعتمد المشروع على ثلاث أركان رئيسية
يتم الاعتماد في هذا المشروع على القادة ذوي الخبرة (العملية) و التمرس الكشفي من كل فروع الجمعية بمعدل ثلاث أفراد من خيرة قادة الفرع كحد أقصى, يتم تصنيفهم كل حسب مجال خبرته كالتالي
ــ التخطيط الاستراتيجي لتنمية القيادات
ــ علم النفس و سيكولوجية الطفل
ــ مجال دينامية الجماعة
ــ الطقوس و التقاليد الكشفية
ــ المهارات و فنون الريادة و العقد
ــ الاسعافات الأولية
ــ وسائل التخاطب و التواصل الكشفي
ــ أدب المعسكرات الكشفية و شروطها
و كل خبرة متعلقة بهذا المجال و من شأنها أن تساعد في تنمية القيادات و الأفراد. بعدها يتم توزيع القادة على الأقسام المهيكلة للمختبر اعتمادا على مجال خبرتهم
2 يعتمد القادة على خبرتهم و على البحث المستمر في العلوم الكشفية و التربوية و يقومون بتحصيل المعلومات لتوضيبها و لاصدارها كمشاريع لتنمية القيادات أو مناهج للقيادات داخل الفروع أو دليل للأفراد داخل الوحدة
3 الهــيكــــلة
ــ الادارة العامة للمختبر
تسهر على تسيير ادارة المشروع وطنيا و هي المسؤول الأول عن تنظيم التداريب و اللقاءات التكوينية و الدراسية و تلقين موادها و هي أعلى سلطة تقريرية لمختبر القرب الوطني للعلوم الكشفية
قسم التحصيل الكشفي
يسهر على استقبال و تجميع البحوث و المعلومات الكشفية من القادة ممثلي المختبر داخل
الفروع ويقوم بالفرز و التحصيل حسب مجالات البحوث المتوصل بها و يقوم باحالتها على قسم الدراسات و التخطيط الاستراتيجي
ــ قسم الدراسات و التخطيط الاستراتيجي
يشتغل فريق القسم على المعلومات المحصلة من كل مجال ليقوم باصدار الكتب و المناهج و دليل القائد حسب المراحل و مواد التداريب و الكراسات الخاصة بالأفراد و يقوم بالطباعة و احالتها على قسم النشر و التوزيع الالكتروني
ــ قسم النشر و التوزيع الالكتروني
يعمل فريق القسم على توزيع الاصدارات اليكترونيا لكل الفروع لتقوم بايصالها للقادة و الأفراد كما يسهر ممثلوا المختبر في الفروع على شرح مضامين الاصدارات للقادة و الأفراد و تدريبهم عليها وسط السنة و الاعداد القبلي للمشاركة في اللقاءات و التكاوين
ــ قسم التكوين
يسهر فريق القسم على تدريب و تكوين القادة و الأفراد عمليا و نظريا, و هو المكلف بتنفيذ كل الخطط الاستراتيجية للتكوين و تنمية القادة و الأفراد. كما يحيل التقارير الخاصة بالتداريب و موادها و نتائجها الى قسم التتبع
ــ قسم التتبع
قسم التتبع هو فريق ذو سلطة تقديرية يسهر على مواكبة تكوين و تنمية القادة و الأفراد طول رحلتهم التكوينية, و هو الذي يقرر ترفيع أو تجريد أو تمديد مدة التكوين القيادي, له ممثلين في كل الفروع و اللقاءات و التداريب للجمعيةذ
ــ قسم التواصل و الارشاد
فريق يسهر على التواصل مع القادة و الأفراد عبر المراسلة لاستقبال التساؤلات و الطلبات و الاجابة عليها , كما يعمل على خلق العلاقات بين قادة و أفراد الفروع
أرضية الاشتغال لمختبر القرب الوطني للعلوم الكشفية
المحاور و نظم الاشتغال
التكوين تنمية القيادات
يجتاز المتدرب التكاوين الاعدادية و الأساسية التي ينظمها المختبر و يتابع من طرف ممثلي المختبر داخل الفروع و يواكب على مدار السنة في أنشطته لتقييم و تقويم أسلوبه و أنشطته, حتى يجتاز تدريب الشارة الخشبية بعدها يكون عليه تكوين فرقة تابعة لمرحلة اختصاصه و يقوم بتدريبها لمدة لا تقل عن أربع شهور, و يخضع هو و فرقته بعدها للتفتيش صيفا من قبل لجنة التفتيش التابعة للمختبر لرؤية النتائج عمليا على فرقته. و بناءا على نتائج هذا التفتيش سيتقرر ترفيعه أو تجريده أو تمديد مدة التتبع, كما سيكون عليه أن يحضر بحث خاص بالكشفية أو علوم التربية لمناقشة رسالته قبيل حفل الترفيع
ــ تكوين الأفراد
بالاضافة الى تدريب القادة لقواعدهم فان المختبر سيتولى تكوين كل فرد على حدى حسب مرحلته و مهمته داخل المجموعة عبر تنظيم تداريب جهوية و وطنية لهم خاصة بما يلي
ــ تدريب العرفاء
ــ الرواد
الكتاب
ــ أمناء المال
ــ أمناء التجهيز
ــ المقتصدون
ــ المسعفون
ــ المقررون
ــ النواب
و سيصدر قسم الدراسات و التخطيط الاستراتيجي لكل مهمة دليل و كراسة و كتب خاصة بها لتسهيل تفعيل مهمتهم داخل المجموعة ستصلهم عبر ممثلي المختبر داخل الفروع لشرحها و تفصيلها
ــ نظام الشارات
سيعمل المختبر على اعطاء كل فرد في المجموعة رقم تسلسلي خاص به و سيتم الاعتماد هنا على اللوائح التي سيبعثها ممثلي المختبر في الفروع و التي تحمل الأسماء و تواريخ انضمامهم للحركة و انتمائهم للمجموعة الصغيرة و مهمتهم فيها بناءا على هذا الرقم سيتم تتبع التدرج للأفراد في شارات الجدارة و الاختصاص داخل المجموعة’ بعدها يتم الصاق الرقم التسلسلي على الزي و وضع شارة الاختصاص داخل المجموعة على الكتف مرفوقة بشارة جدارة عليها سواء كانت شرطة أو نجمة على حسب المرحلة أو فارغة ان كان لازال في مرحلة القبول, ألوان المهام داخل المجموعة هي كالتالي
ــ الأسود :الرائد أو العريف أو السداسي
ــ الأخضر: الكاتب
ــ الأبيض: أمين المال
ــ الأزرق: أمين التجهيز
ــ البرتقالي : المقتصد
ــ الأحمر : المسعف
ــ البنفسجي: المقرر
ــ البني: نائب العريف
كما سيعمل ممثلي المختبر داخل الفروع على تفعيل شارات الهواية كل حسب هوايته و متابعتها و صقلها الى هنا اخوتي نكون قد وصلنا الى نهاية رحلتنا في صياغة المشروع المقترح و نأمل أن نكون قد وفقنا ولو قليلا في طرح حلول يمكن لها أن تنهض بالجمعية ماديا و تربويا
مع تحيات فرع طانطان
مرتبط