عروض و بحوث

التربية الكشفية والتنمية البشرية

مقدمة

   تعتبر ( المبادرة الوطنية للتنمية البشرية) نقلة نوعية في مفهوم وفلسفة التنمية المستدامة، كإطار شمولي تجعل الإنسان العنصر الأساسي في تفعيل آلياتها،

ومحورا موجها ومتحكما فيا، لما يملكه الإنسان من قدرات وطاقات يجب تنميتها ليتفاعل بإيجابية مع محيطه الطبيعي والاقتصادي والثقافي والاجتماعي، وبالتالي يستطيع اتخاذ مواقف وتحديد اختيارات تستثمر قدراته وطاقاته التي اكتسبها طيلة حياته في التربية والتكوين، من أجل المساهمة في بناء مجتمع يحكمه استعمال العقل والممارسة العملية، وتقدير الكفاءة والقدرة على تفسير المحيط بشكل علمي، مما يرسخ مفهوم السلوك العقلاني، وبالتالي استثمار الإنسان لمؤهلاته وقدراته للتعامل مع المحيط للانخراط في عملية التنمية المستدامة.

   والجمعية كحركة تربوية، تستطيع أن تقوم بدورها المكمل لمؤسسات التنشئة الاجتماعية للمساهمة في التنمية البشرية التي تعتبرغاية التربية الكشفية،بالإضافة إلى قدرة الحركة على تطوير آليات عملها وأسلوبها لمواكبة التحولات والتطورات التي يعرفها المجتمع. 

مفهوم التنمية البشرية:

   ظهر مصطلح التنمية البشرية سنة 1990 من طرف الأمم المتحدة كإطار عام مندمج لتحقيق التنمية المستدامة،ويقوم مفهومه على:

  • أن البشر هم الثروة الحقيقية للأمم، وأن التنمية الإنسانية هي توسيع خيارات البشر، وهذا يعني مركزية الحرية في التنمية الإنسانية.
  • بناء القدرات البشرية التي تمكن من التوصل إلى مستوى راق من الرفاه الإنساني، كالعيش حياة طويلة وصحية، واكتساب المعرفة والحرية.
  • كما تعني التنمية البشرية، تنمية الناس با لناس وللناس. 

مقاربة بين هدف التنمية البشرية ودور الحركة الكشفية

   بعد دراسة تحليلية لهدف التنمية البشرية، ومراجعة انشغالات التربية الكشفية التي تحدد دورها، فإننا نستنتج أن الحركة الكشفية حركة للتنمية البشرية، سواء على المستوى العالمي أو اختيارات الجمعية وأولويات استراتيجيتها ومشروعها التربوي، كما يوضح الجدول التالي:   

الحركة الكشفية

هدف التنمية البشرية

الجمعية

  • مراجعة أسس الحركة الكشفية
  • مراجعة مهمة الحركة الكشفية
  • مراجعة أولويات الاستراتيجية العالمي


  • بناء القدرات البشرية
  • تمكين كل مواطن من الاستثمار الأمثل لمؤهلاته وقدراته

 

  • اتجاها ت استراتيجية الجمعية ( تحديات القرن21م)
  • الأهداف الإجرائية لعنصر خدمة وتنمية المجتمع
  • الأهداف العامة للمشروع التربوي للجمعية
  • المشاريع البيداغوجية
  • مشروع الوحدة



 





مكونات دليل التنمية البشرية

طول العمر

 

المعرفة

 

مستوى المعيشة

– العمر المتوقع عند الولادة ( أمد الحياة الطويل)، يثأثرب:

* تقدم التكنولوجيا الطبية.

* تحسين مستوى العيش.

* تراجع الفقر والأمراض.

الاستقرارالنفسي والأسري

* العناية الصحية

 

 

– نسبة معرفة القراءة والكتابة عند الكبار.

– متوسط سنوات الدراسة

– مكونات النظام التربوي.المؤثرة في نوعية التربية والتعليم

– الإنتاج الثقافي…

– تقديرجدوى المعرفة في حل المشكلات الاجتماعية

 

– القدرة الشرائية للفرد:

* القدرة على توفير الغذاء اللازم

* القدرة على توفير سكن لائق.

* القدرة على التنقل.

* القدرة على التطبيب وتوفير لوازم التمدرس

* القدرة على توفيرفرص الترفيه واللباس…











مظاهرالدور التربوي والاجتماعي للجمعية: 

مكونات دليل التنمية

مظاهرالدور التربوي

مجالات الدور الاجتماعي

 

 

طول العمر

       تنمية القدرات الجسمية

       الواجب نحو الذات

       مجالات المناهج التربوية       ( التربية البدنية والصحية)

       بنود قانون الكشاف

       ……….إلخ

       الأمراض المنقولة جنسيا.

       محاربة التدخين والمخدرات

       السلامة الطرقية

       الحملات التحسيسية( اليود)

       التغذية السليمة…

 

 

المعرفة

       تنمية القدرات العقلية

       نظام التقدم ( المناهج)

       الواجب نحو الذات

       الدراسات والأبحاث الميدانية

       الأنشطة الثقافية والفنية…

       برامج أنظمة التأهيل القيادي

       محاربة الأمية

       دروس الدعم والتقوية

       محاربة التوقيع بالبصمات

       محاربة تشغيل الأطفال

       حملات حقوق الطفل

       ………

 

 

مستوى المعيشة

– التعود على تحمل المسؤولية

– حب العمل والرغبة فيه

– اتخاذ المبادرات

– ( راجع مهمة الحركة الكشفية، والأهداف العامة للمشروع التربوي)

– المهارات والخبرات المهنية

( الخياطة- الترصيص- تربية الدواجن- البستنة- تنكنولوجيا المعلوميات…)

– مهارات التخطيط للمشاريع

– نشر الثقافة المقاولاتية

 

 

 

 














ا


لشروط الضرورية لتفعيل دور الجمعية 

   وحيث أن التربية لها دور أساسي في عملية التنمية البشرية، فلا بد من إتاحة الفرصة أمام كل إنسان لتنمية قدراته التربوية، وهذه بعض الشروط الضرورية للجمعية لإتاحة حق الفتية والشباب في التربية والتكوين.

1-   تنمية العضوية على نطاق واسع بالمدن والبوادي لإتاحة الفرص لأكثر نسبة من الأطفال والشباب لتنمية طاقاتهم من خلال البرامج والمناهج التربوية للمراحل.

2-   التأكيد على العلاقة التربوية بين القادة والأفراد القائمة على الحرية وترسيخ أسس الحوار الديمقراطي، من أجل رفع الكفاءة في الإنجاز وتجديد وتطوير العمل الكشفي، وتحسين المنتوج التربوي.

3-   التأكيد على نظام المراحل، ونظام المجموعات الكشفية (الفرق) كإطار لتحقيق التنسيق بين المراحل والتكامل فيما بينها، لتحقيق التنمية الشخصية للفتية والشباب.

4-   نهج نظام التكوين المستمر للقادة في مختلف المهام والأدوار، وخلق الدافع للتنمية الذاتية، لمساعدتهم على التكيف مع المتطلبات التربوية للجمعية والمجتمع، من أجل الانخراط الجماعي في اختيارات الجمعية، والتنمية البشرية.

5-   تنمية البرامج والمناهج التربوية بتقدير كل فروع المعرفة الإنسانية، واستثمار الطريقة الكشفية لاكتساب المعرفة والخبرات سواء كانت عقلية أو عملية أو تنظيمية أو فنية…( نظام التقدم).

6-   التأكيد على دور التربية الشاملة في تنمية الطاقات المختلفة للفتية والشباب، بحكم أن الإنسان كائن مركب من تلك الطاقات البدنية والعقلية والاجتماعية والروحية والوجدانية.

خلاصة

   من خلال قراءتنا لهدف ومبادئ وطريقة الحركة الكشفية، وتحليلنا لمفهوم نظام التقدم، والدور التربوي للمشاريع البيداغوجية، نستنتج بأن الحركة الكشفية تساير مفهوم وفلسفة التنمية البشرية في إطارها النظري، لهذا وجب خلق الشروط الضرورية وطنيا وجهويا ومحليا،والتي تتجلى في النقط الست، من أجل الانخراط الفعلي في هذا المشروع التنموي النبيل، والقفز بالجمعية إلى المراتب التي ينتظرها منها المجتمع المغربي. كجمعية تربوية تستجيب لحاجيات الفتية والشباب والمجتمع. 

وثائق لتعزيز دور الجمعية والحركة الكشفية في التنمية البشرية 

ملحق يحدد الأهداف والانشغالات، كمرجع توجيهي لتأكيد دور الحركة الكشفية في مواجهة تحديات القرن21م وعلى رأسها التنمية البشرية كتحد اجتماعي ثقافي تربوي اقتصاد 

أولا= الحركة الكشفية 

*- مراجعة أسس الحركة الكشفية

  • الكشفية حركة تربوية شبابية تطوعية….
  • هدفها المساهمة في تنمية القدرات العقلية والجسمية والاجتماعية والروحية للفتية والشباب…
  • مبادئها: الواجب نحو الله – الواجب نحو الذات – الواجب نحو الآ خرين. 

*- مراجعة مهمة الحركة الكشفية

   إ ن مهمة الحركة الكشفية هي المساهمة في تربية الشباب من خلال نظام للقيم يرتكز على الوعد والقانون، من أجل المساهمة في تكوين عالم أفضل، يتمتع فيه الأفراد بالا ستقلال الذاتي، ويلعبون دورا بناء في بناء المجتمع، وذلك يتم إنجازه عن طريق:

  • إدماجهم خلال سنوات تكوينهم في عملية تربوية غير رسمية.
  • استخدام طريقة متميزة تجعل كل فرد المحرك الأساسي لتنمية ذاته كفرد مستقل ذاتيا، متعاون مسؤول وملتزم.
  • معاونتهم في وضع نظام تربوي لاكتساب القيم، يعتمد على المبادئ الروحية والاجتماعية والشخصية، كما جاءت في الوعد والقانون.

( من قرارات المؤتمر العالمي سنة1999 بدربان- جنوب إفريقيا) 

*- أولويات وتحديات الاستراتيجية العالمية ( نماذج)

من الأولويات:

  • التواصل مع المجتمع
  • منظمة ملائمة للقرن 21م
  • صورة الحركة الكشفية

   من التحديات:

  • تلبية الكشفية لاحتياجات وتطلعات الشباب
  • الدور المكمل للحركة الكشفية للمساهمة في تربية الشباب
  • العمل مع الآخرين من أجل خدمة أفضل للشباب، عن طريق العلاقات والشراكات. 

ثانيا= الجمعي 

*- الاستراتيجية

تحديات القرن21م

  • التنمية البشرية
  • المشاكل السكانية والاجتماعية
  • التقدم العلمي والتكنولوجي
  • ثورة المعلومات
  • تكنولوجيا المعلوميات
  • آثار العولمة
  • المشاكل البيئية
  • المستجدات العلمية والثقافية والتربوية والسياسية 

   *- خدمة وتنمية المجتمع

     الأهداف الإجرائية

  • تنمية البرنامج التربوي بما يتلاءم والتحديات البشرية والاجتماعية
  • تشجيع الجهات والفروع على تطويرأنشطة التنمية الاجتماعية
  • تنمية الاتجاه والدافع لدى الشباب للمساهمة في مجابهة التحديات البشرية والبيئية
  • إبراز الدورين التربوي والاجتماعي لخدمة وتنمية المجتمع في الأنشطة التنموية ، في إطار المشروع التربوي للجمعية، والمشاريع البيداغوجية للمراحل والوحدات.

الأهداف العامة للمشروع التربوي للجمعية

*- نماذج ذات بعد تنموي

  • الاستقلالية في التفكير والممارسة
  • التفاعل الإيجابي مع المحيط الاجتماعي
  • التحلي بروح المسؤولية والانضباط
  • إعمال العقل واعتماد الفكر النقدي
  • تقدير العمل والاجتهاد والمثابرة
  • المبادرة والابتكار والخلق والإبداع
  • القائد : بنعيسى التروكي
  • alt
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock