مقالات

المشروع البيداغوجي

 

 يعتبر المشروع لعبة تنطلق من رغبات و احتياجات الفتية و الشباب، فهو من جهة فضاء لتفاعل الفرد مع الجماعة بحكم النشأة الاجتماعية، و من جهة أخرى نشاط تتكون فيه الملامح الرئيسية لشخصية الفتية و من جهة ثالثة فهو بمثابة محرك للجماعة لتنشيط أفرادها و تفاعلهم مع بعضهم أولا و مع الآخر ثانيا.

و الحركة الكشفية هي نفسها في وضعية مشروع ، لأن المشروع ليس شيئا جامدا ،و إنما هو يتطور و يتكيف باستمرار مع الاحتياجات و الوضعيات الجديدة.لذا لا بد لنا من الوقوف على معرفة مراحل و خطوات إعداد و تنفيذ المشاريع الصغرى التي تنبني عليها الحركة الكشفية . و تحقق من خلالها الأهداف و المرامي المنشودة التي رسمها المشروع التربوي للجمعية .

فما هو المشروع ؟

و ما هي المراحل التي يمر منها ؟

ما هي الخصائص المميزة للمشروع الناجح بالوحدة الكشفية ؟

تعريف المشروع :

المشروع مجموعة من الأنشطة ، منظمة بكيفية مترابطة من أجل الوصول إلى هدف  أو نتائج نوعية و موضوعية و هو وسيلة و ليس غاية .

المشروع طريقة تدريبية تمثل شكلا متقدما من التمرين ( الممارسة ) و يعطي للمشاركين فرصا أكبر لقدرة التنظيم و إبداع الأفكار و الإحساس بالمسؤولية.

أبعاد المشروع:

البعد الأول : يتجلى في اكتساب المهارات و اقتناء خبرات جديدة و إثراء التنمية الشخصية عامة

البعد الثاني : الانفتاح على الآخر و توسيع أفق المعرفة

 البعد الثالث : تعميق العلاقات و التواصل عن طريق التعامل مع الشركاء .

كما أن أي مشروع للوحدة يجب أن يساير العصر و أن يقتبس محتواه و طريقته تنفيذه و اختيار أهدافه و أغراضه من أسس الحركة الكشفية و مناهجها و أن يلبي حاجيات المجتمع

لذلك يتم إشراك الفتية و التداول معهم في شأنه بحيث يكون المشروع موافقا لميولهم و رغباتهم خصبا يثير أنشطة متعددة و يمس مجالات متنوعة ذا ارتباط مع البرامج و المناهج التربوية للمرحلة

مراحل و خطوات تنفيذ المشروعL تحت إشراف القائد

يمر المشروع من مراحل متعددة يجب احترامها من أجل الانتقال من فكرة خيالية إلى إنجاز واقعي و هي :

1.    مرحلة التشخيص : البحث و الدراسة

يتم خلالها تشخيص و تحليل المعطيات المتوفرة و الإشكاليات المطروحة حسب ما تمليه خصوصيات و ظروف العمل بالجمعية و الوحدة . و ذلك باتباع الخطوات التالية :

  • تحليل الموقف
  • تحديد المشكلة
  • عرض الفكرة و تعميقها

2.    مرحلة الإعداد

  • يتم خلال المرحلة تحديد الأهداف
  • النتائج المتوخاة
  • تحديد الموارد : المالية – البشرية – الفنية
  • إعداد الميزانية
  • البرمجة الزمنية
  • تحديد المسؤوليات
  • العلاقات و الإعلام
  • برمجة العمليات

3.   مرحلة التنفيذ

  • توزيع الأدوار

  • عمل اللجن المختصة بالإنجاز
  • التقويم التكويني
  • إنجاز و إعداد ملفات المنجزات و تجميعها

4.   مرحلة التقويم و المتابعة

إعداد التقارير و تقويم النتائج

تقويم الحصيلة

و يأتي بعد نهاية المشروع و تقويمه مرحلة الاحتفال و توزيع الشواهد

  القائد : عصام البعمراني

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock