يعتبر المشروع لعبة تنطلق من رغبات و احتياجات الفتية و الشباب، فهو من جهة فضاء لتفاعل الفرد مع الجماعة بحكم النشأة الاجتماعية، و من جهة أخرى نشاط تتكون فيه الملامح الرئيسية لشخصية الفتية و من جهة ثالثة فهو بمثابة محرك للجماعة لتنشيط أفرادها و تفاعلهم مع بعضهم أولا و مع الآخر ثانيا.
و الحركة الكشفية هي نفسها في وضعية مشروع ، لأن المشروع ليس شيئا جامدا ،و إنما هو يتطور و يتكيف باستمرار مع الاحتياجات و الوضعيات الجديدة.لذا لا بد لنا من الوقوف على معرفة مراحل و خطوات إعداد و تنفيذ المشاريع الصغرى التي تنبني عليها الحركة الكشفية . و تحقق من خلالها الأهداف و المرامي المنشودة التي رسمها المشروع التربوي للجمعية .
فما هو المشروع ؟
و ما هي المراحل التي يمر منها ؟
ما هي الخصائص المميزة للمشروع الناجح بالوحدة الكشفية ؟
تعريف المشروع :
المشروع مجموعة من الأنشطة ، منظمة بكيفية مترابطة من أجل الوصول إلى هدف أو نتائج نوعية و موضوعية و هو وسيلة و ليس غاية .
المشروع طريقة تدريبية تمثل شكلا متقدما من التمرين ( الممارسة ) و يعطي للمشاركين فرصا أكبر لقدرة التنظيم و إبداع الأفكار و الإحساس بالمسؤولية.
أبعاد المشروع:
البعد الأول : يتجلى في اكتساب المهارات و اقتناء خبرات جديدة و إثراء التنمية الشخصية عامة
البعد الثاني : الانفتاح على الآخر و توسيع أفق المعرفة
البعد الثالث : تعميق العلاقات و التواصل عن طريق التعامل مع الشركاء .
كما أن أي مشروع للوحدة يجب أن يساير العصر و أن يقتبس محتواه و طريقته تنفيذه و اختيار أهدافه و أغراضه من أسس الحركة الكشفية و مناهجها و أن يلبي حاجيات المجتمع
لذلك يتم إشراك الفتية و التداول معهم في شأنه بحيث يكون المشروع موافقا لميولهم و رغباتهم خصبا يثير أنشطة متعددة و يمس مجالات متنوعة ذا ارتباط مع البرامج و المناهج التربوية للمرحلة
مراحل و خطوات تنفيذ المشروعL تحت إشراف القائد
يمر المشروع من مراحل متعددة يجب احترامها من أجل الانتقال من فكرة خيالية إلى إنجاز واقعي و هي :
1. مرحلة التشخيص : البحث و الدراسة
يتم خلالها تشخيص و تحليل المعطيات المتوفرة و الإشكاليات المطروحة حسب ما تمليه خصوصيات و ظروف العمل بالجمعية و الوحدة . و ذلك باتباع الخطوات التالية :
- تحليل الموقف
- تحديد المشكلة
- عرض الفكرة و تعميقها
2. مرحلة الإعداد
- يتم خلال المرحلة تحديد الأهداف
- النتائج المتوخاة
- تحديد الموارد : المالية – البشرية – الفنية
- إعداد الميزانية
- البرمجة الزمنية
- تحديد المسؤوليات
- العلاقات و الإعلام
- برمجة العمليات
3. مرحلة التنفيذ
-
توزيع الأدوار
- عمل اللجن المختصة بالإنجاز
- التقويم التكويني
-
إنجاز و إعداد ملفات المنجزات و تجميعها
4. مرحلة التقويم و المتابعة
إعداد التقارير و تقويم النتائج
تقويم الحصيلة
و يأتي بعد نهاية المشروع و تقويمه مرحلة الاحتفال و توزيع الشواهد
القائد : عصام البعمراني